ورشة تصميم سيارة AMG SLS: تصميم غطاء المحرك...

مرحبا بكم...


في هذه المرحلة سأركز على أهم الخطوات في التصميم لأنها ستكون هي نفسها في باقي المراحل، لأن الأدوات المستعملة ستكون نفسها، وعليه فقط يكفي التطبيق لفهم الخطوات بشكل جيد...

وكتذكير فقط، بالطبع هناك عدة طرق لتصميم السيارات، يمكن إستعمال العنصر Plan أو Box أو Points أو Polygon، وأنا أحبذ طريقة Points لأنها سهلة وغير مكلفة سواء من ناحية الوقت أو العيوب التي ستظهر على النموذج (حسب رأيي).

فلنبدأ على بركة الله...

أولا لابد من إضافة العناصر التالية كما هو موضح في الصورة:
















وقد ذكرت سابقا أن أهم شيء هو Blue Print لأن أي خلل في الأبعاد سوف لن يكون النموذج متناسق...

وطريقة الـ Points تعتمد كليا على وضعية النقاط حسب تفاصيل Blue Print أي أنها لن تكون عشوائية، فمثلا غطاء المحرك نضع النقاط على الحواف وفي النهايات، وفي الوسط تكون كذلك بشكل منتظم كما في الصورة أدناه:


ولإضافة Points لابد من تحديد الـ Polygon والذي سميته (غطاء المحرك)، وبالضغط على الخاصية Creates new Points وهذا كذلك مع إستعمال الخاصية Use Point Mode وبالضغط المتواصل على الزر  Ctrl في لوحة المفاتيح قم برسم النقاط كما هو موضح في الصورة أعلاه.

صورة توضيحية لطريقة رسم النقاط:


أرجو ان تكون الأامور واضحة...

الآن ننتقل لأهم شيء، كما تلاحظون في العناصر المدرجة سابقا هناك HyperNURBS و Symmetry وهذا الأخير الذي له أهمية بالغة لأنه يساعدنا على تشكيل الجزء المقابل للجزء الذي صممناه هذا يعني ربح الكثير من الوقت والتقليل من الأخطاء، المهم، ففي الصورة أعلاه النقاط على المحور Z ليست على إستقامة واحدة فعند تفعيل Symmetry سيكون هناك إعوجاج واضح وتداخل بين الشكل الأصلي والشكل المنسوخ وعليه يتطلب تغيير إحداثيات النقاط على المحور Z وستحمل القيمة 0:


بعد التطبيق هذه هي النتيجة
(كملاحظة: لا بد من تغيير الإحداثيات كل نقطة على حدى)


لم يبقى لنا سوى وضع النقاط حسب شكل الغطاء في الـ Blue Print فقط بسحب كل نقطة إلى مكانها...
النتيجة:
























والآن نأتي للمرحلة التي من خلالها سيظهر لنا شكل الغطاء وهذا بربط النقاط مع بعضها البعض بواسطة الخاصية Creates New Polygon كما في الصورة أدناه:


بالنسبة لـ Phong Tag سأترك لك مهمة إستكشافه لمعرفة الفرق بين وجوده وعدم وجوده، بالطبع طريقة إدراجه تكون كما يلي:


في النهاية لابد من التذكير كذلك أن الشكل النهائي بالطبع سوف سيكون بعد عدة تعديلات مهمة سواء في إضافة Points أو تغيير مكانها، فمثلا الحواف تحتاج إلى تعديل أكثر وهذا بإستعمال الخاصية Knife وإليكم مثال على ذلك:





وهذا هو الشكل النهائي:


ألقاكم في الدرس التالي: غطاء العجلات...

تعليقات